نبذة عن الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

في إطار الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتعزيز وتفعيل الدور الرقابي في المنشآت ومواكبةً للتطورات الشاملة التي تشهدها المملكة ، صدر قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 25/03/1432هـ الموافق 28/02/2011م القاضي بإنشاء الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، وهي جمعية مهنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار، وتهدف الجمعية إلى تطوير مهنة المراجعة الداخلية في المملكة العربية السعودية. وتتمثل أغراض الجمعية في:

  • توفير معايير المراجعة الداخلية الدولية وقواعد آداب المهنة والإرشادات المهنية الأخرى ذات الصلة بالمراجعة الداخلية الصادرة عن معهد المراجعين الداخليين الدولي.
  • إعداد مواد وأدلة إرشادية وتطويرها، وتوفير المعارف والمعلومات ذات الصلة بالمراجعة الداخلية.
  • عقد الاختبارات المؤهلة للحصول على الشهادات المهنية التي يمنحها معهد المراجعين الداخليين الدولي.
  • تطوير البرامج التدريبية وبرامج التعليم المهني المستمر والدبلومات المتعلقة بمهنة المراجعة الداخلية وتنفيذها، من أجل رفع المستوى العلمي والمهني لممارسي مهنة المراجعة الداخلية، وإصدار الشهادات المتعلقة بها.
  • تقديم الدعم الفني لمراقبة جودة الأداء المتعلق بمهنة المراجعة الداخلية، وتطوير وسائل تحسين الأداء المهني.
  • إعداد الدراسات المتعلقة بالأنظمة، واللوائح، والمعايير ذات الصلة بأعمال المراجعة الداخلية، وتقديم المقترحات في شأنها للجهات ذات الاختصاص.
  • عقد المؤتمرات واللقاءات المهنية في مجال المراجعة الداخلية وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.
  • السعي إلى رفع وعي الجمهور بأعمال المراجعة الداخلية.
  • توطيد أواصر الصلة مع الجهات ذات العلاقة بالمراجعة الداخلية داخل المملكة وخارجها، وتحديد مجالات الاهتمام المشتركة وتفعيلها.

ويدير الجمعية مجلس إدارة برئاسة معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وعضوية كل من وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية الدكتور طارق بن عبدالله النعيم، والأستاذ  صالح بن عبدالله العبودي وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون المالية والحسابات، والدكتورعدنان بن عبدالفتاح صوفي عضو مجلس هيئة السوق المالية،  والأستاذ  أحمد بن سعد النصار مدير عام مكتب التقارير بديوان المراقبة العامة، والدكتور صالح بن حمد الشنيفي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، والدكتور عبدالعال بن هاشم أبوخشبة عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز،وممثلي أعضاء الجمعية العمومية في مجلس الإدارة: الأستاذ احمد بن ابراهيم رضا الشريك في شركة ارنست ويونغ، والأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن الرويس رئيس المراجعة الداخلية بشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، والأستاذ عبدالعزيز بن يوسف الغليقة مدير عام إدارة المراجعة الداخلية بهيئة تنمية الصادرات، والأستاذ سعد بن صالح السبتي الشريك التنفيذي لشركة بروتيفتي السعودية، الأستاذ عمر بن عبدالعزيز الدخيل رئيس المراجعة الداخلية، والأستاذ خالد بن محمد العريفي المستشار بوزارة الخدمة المدنية.

ويؤمل من الجمعية أن تساهم بفاعلية في تعزيز الشفافية ورفع الأداء في المنشآت المختلفة، وأن تكون أحد الروافد الرئيسة لتطوير الكفاءات المهنية المتخصصة.

 

هيكلية الجمعية

الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين هي جمعية مهنية ذات شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة. وتتكون من التالي:

أعضاء الجمعية

1-  أعضاء أساسيين وهم:

·        جميع الأعضاء الذين شاركوا في تأسيس الجمعية أو التحقوا بها بعد تأسيسها.

·        أعضاء المجموعات وهم منسوبي الشركات والمؤسسات الذين ترغب جهات عملهم في إلحاقهم بعضوية الجمعية، وتنقسم هذه العضوية إلى الفئات التي يحددها مجلس الإدارة.

ويشترط أن يتوفر في كل عضو أساس الشروط التي يحددها النظام الداخلي للجمعية.

2- أعضاء طلاب وهم الأعضاء الذين يطلبون الانضمام إِلى عضوية الجمعية وتوفر في كل منهم الشروط التي يحددها النظام الداخلي للجمعية.

الجمعية العمومية 

تتكون الجمعية العمومية من كافة الأعضاء الأساسيين الذين سددوا اشتراكاتهم ومضت على عضويتهم ثلاثة أشهر على الأقل

ويجوز للأعضاء الطلاب وغيرهم من ذوي الاهتمام حضور اجتماعات الجمعية العمومية دون أن يكون لهم حق المشاركة في مناقشة المواضيع المطروحة أو التصويت أو الانتخاب.

مجلس الادارة

يدير الجمعية مجلس إِدارة و يتكون من:

·        وزير التجارة والصناعة رئيساً. وله أن ينيب أحد أعضاء المجلس في ذلك.

·        وكيل وزارة التجارة والصناعة عضواً.

·        وكيل وزارة المالية للشؤون المالية والحسابات أو من يعينه وزير المالية، على ألا تقل مرتبته عن المرتبة الرابعة عشرة عضواً.

·        نائب رئيس ديوان المراقبة العامة أو من يعينه رئيس الديوان على ألا تقل مرتبته عن المرتبة الرابعة عشرة عضواً.

·        عضوين سعوديين من أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بجامعات المملكة، يعينهما وزير التجارة والصناعة بناءً على ترشيح وزير التعليم العالي.

·        ممثل لهيئة السوق المالية يعينه رئيس الهيئة عضواً.

·        ستة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها السعوديين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

اللجان الدائمة

يشكل المجلس لجاناً دائمة ويضع قواعد عملها وإجراءاتها طبقاً لما تقضيه ظروف العمل على أن يكون من بينها اللجان التالية:

·        اللجنة التنفيذية .

·        لجنة المراجعة الداخلية.

·        لجنة العضوية والعلاقات العامة والإعلام.

·        لجنة التعليم والتدريب.

·        لجنة الأداء المهني.

 الجهاز التنفيذي

 يدير الجمعية جهاز تنفيذي يتكون من المدير التنفيذي وعدد كاف من الموظفين للقيام بالمهام التنفيذية الفنية والمالية والإدارية، ويشرف المدير التنفيذي علي الجهاز التنفيذي ويعين بقرار من مجلس الإدارة، و يحدد المجلس صلاحياته ومسؤولياته وحقوقه والتزاماته.

فروع الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين

تعتزم الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين تأسيس فروع لها قريبًا في كل من:

·        الدمام

·        جدة